أشهر7 أنواع التمور واسمائها في السعودية

هل تبحث عن أفضل أنواع التمور واسمائها في السعودية؟  تضم المملكة العربية السعودية مجموعة لا حصر لها من  التمور ومتاجر التمور وترجع كثرة متاجر التمور الى اهمية التمر واعتباره عنصر أساسي في الضيافة اليومية، بالإضافة إلى أهميتها وقيمتها الغذائية. ويعد متجر تمور إكسير من أفضل متاجر التمور السعودية التى تقدم التمور العضوية المغلفة بجودة عالية ومذاق شهي. تقدم متاجر التمور انواع مختلفة ومتنوعة ، لذلك سوف نتعرف على أشهر أنواع التمور و أسمائها من خلال هذا المقال. عنبره

ما هى انواع التمور بالسعودية؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التمور في المملكة العربية السعودية: 1 – تمور لينة، والتي تعد من أشهر أنواع التمور، ومنها التمر الناعم، الذي يزرع في مناطق الواحات في البلاد. 2 – وتمور شبه جافة، وهي تمور مذاقها أقل حلاوة ولها قوام مطاطي. 3 – تمور جافة وهي التمور القاسية التي غالبًا ما تستخدم في الطهي. تعتبر تمور المدينة المنورة من أشهر انواع التمور السعودية لجودتها وحلاوة مذاقها وقدسيتها الدينية والتى تعد سنة عن رسولنا الحبيب(صلى الله عليه وسلم). فما هي تمور المدينة وما هي فوائدها ؟

ما هي تمور المدينة المنورة ؟

تمور المدينة هي نوع من التمور موطنه الأصلي المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. تشتهر هذه التمور بحلاوتها وصغر حجمها. تمور المدينة المنورة هي وجبة خفيفة شهيرة وغالبًا ما يتم تقديمها كهدايا. تتمتع تمور المدينة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك كونها مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

فوائد تمور المدينة المنورة

فوائد تمور المدينة كثيرة ومتنوعة. فهي:
  • مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.
  • ثبت أن تمور المدينة المنورة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة والحماية من أنواع معينة من السرطان.

أنواع التمور واسمائها في السعودية

تضم المملكة مجموعة من التمور تزيد عن 400 نوع من التمر والتى يعد من أشهرها:
  1. تمر العجوة 
  2. تمر العنبرة 
  3. تمر الصفاوي 
  4. تمر البرحي 
  5. تمر الصقعي 
  6. تمر الخضري 
  7. تمر السكري 
  8. تمر المجدول
  9. تمر الخلاص 
  10. تمر البرني

تمر العجوة

تمور عجوة هي نوع من التمور التي تزرع في الشرق الأوسط. تعتبر تمور العجوة من أعلى أنواع التمور جودة، وغالبًا ما تستخدم في المناسبات الاحتفالية والدينية. يعود أصل نخيل العجوة إلى المملكة العربية السعودية ويزرع أيضًا في بلدان أخرى في الشرق الأوسط، مثل عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة. عجوة

تمر الصقعي

تمورالصقعى هي نوع من التمور الشهيرة بالمملكة العربية السعودية وأهم ما يميزها هو امتزاج الالوان بها فيوجد بها مزيج  من اللون الاحمر والاصفر فى ثمرة التمر الواحدة كما تتميز بشكلها  الاسطواني ، وتحتوي فقط على الفركتوز وسكر العنب بدلاً من السكر الأبيض.أنواع التمور واسمائها في السعودية تمور عنبرة من أغلى وأجود  أنواع تمور المدينة المنورة ، معروفة بحجمها الكبير وصغر حجم نواتها كما تميل إلى اللون الأحمر. يصعب الحصول على تمر عنبرة لندرته. لذلك يقوم البعض بإعطائها هدية للأحباب والأقارب لندرتها وجودتها العالية وذوقها الجميل وسعرها المرتفع.

تمر الصفاوي

تمور الصفاوي هي نوع من التمور التي تزرع في المملكة العربية السعودية. تعتبر من أفضل التمور في العالم وغالبًا ما تستخدم في المنتجات الغذائية الفاخرة. تمور الصفاوي كبيرة الحجم وذات لون غامق، ذات ملمس ناعم ونكهة حلوة. صفاوي

تمر البرحى

تمور البرحي هو تمر شبه جاف يزرع في  السعودية والجزائر وتونس والمغرب وليبيا ومصر. المعروف أيضا باسم “الخلاص”. ينمو نخيل البرحي على ارتفاع 15-20 مترًا ويبلغ عمره الافتراضي حوالي 100 عام. تنتج الشجرة ثمارًا برتقالية صفراء لها جلد رقيق ولحم ناعم وحلو.غالبًا ما يستخدم هذا النوع من التمر في الخبز أو كمُحلي لأطعمة أخرى.

تمر الخضرى

تمور الخضري هي نوع من التمور التي تزرع في منطقة خضر بالمملكة العربية السعودية. المناخ في هذه المنطقة مثالي لنخيل التمر، والتمور المنتجة هنا هي من أفضل أنواع التمور في العالم. تمور الخضري كبيرة وممتلئة ولونها ذهبي عميق. لديهم نكهة غنية وحلوة يحبها الكثيرون.

تمر السكرى

التمر السكر هو نوع من التمور التي تزرع في المناخات الدافئة. إنها صغيرة ولها جلد رقيق. اللحم بني غامق ويحتوي على نسبة عالية من السكر. غالبًا ما تستخدم تمور السكر في الخبز أو كمُحلي للأطعمة الأخرى.

تمر البرني

تمتاز تمور البرني بأن الثمرة صغيرة وذات شكل بيضاوي، ولها جلد بني غامق ولحم حلو المذاق، عادة ما يتم حصاد التمور من أواخر سبتمبر إلى أوائل أكتوبر، ويتم استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق التقليدية، مثل حلوى التمر وشراب التمر.

اسعار التمور في المدينة المنورة

تختلف اسعار تمور المدينة المنورة طبقا لنوع التمر، وجودته كما تختلف من متجر الى اخر ولكن متجر تمور اكسير يقدم تمور المدينة المنورة العضوية باسعار منافسة فى القائمة الاتية اسعار بعض منتجات التمور لمتجر اكسير:
  • 1 كيلو تمر مجدول بسعر 70 ريال سعودي شاملة الضريبة.
  • 1كيلو عجوة المدينة الفاخرة 80 ريال.
  • 500 جرام تمر صقعى 34 ريال.
  • 1كيلو تمر عجوة طويلة 50 ريال.
  • 1 كيلو تمر عجوة فاخرة 70ريال.
  • 1 كيلو تمر عنبرة 50 .
لمعرفة المزيد عن أنواع التمور واسمائها في السعودية يمكنك تصفح متجر إكسير للحصول على أفضل منتجات التمور العضوية.

الأسئلة الشائعة

ما هى أشهر انواع التمور السعودية؟ تمر الصقعي تمر الخضري  تمر السكري  تمر المجدول تمر الخلاص  تمر البرني كم عدد أنواع التمر بالسعودية؟ تضم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة ومتنوعة من التمور والتى قد بلغت 400 صنف ومن العجيب ان كل نوع يتميز بمذاق وشكل يميزة عن غيرة رغم انهم جميعا تمور . كم عدد انواع التمور فى العالم؟ لم تقتصر التمور فقط على الشرق الاوسط بل عرفتها ايضا الدول الاوربية مما زاد من اجمالى عدد اصناف التمور والتى زاد عددها عن 450 نوع من التمر. ما هى اسعار التمور في المدينة المنور؟ 1 كيلو تمر مجدول بسعر70 ريال سعودي شاملة الضريبة. 1كيلو عجوة المدينة الفاخرة 80 ريال. 500 جرام تمر صقعى 26 ريال. 1كيلو تمر عجوة طويلة 50 ريال. 500 جرام تمر عجوة فاخرة 47 ريال. 1 كيلو تمر عنبرة 50 ريال بدلا من 69 ريال. ما اغلى انواع التمور؟ يعتبر تمر المجدول أو المجهول كما يطلق عليه من أندر أنواع التمور وأغلاها سعرا لفوائده الغذائية، والذي رفع من قيمتها هو ندرة وجودة حتى اعتبره البعض نوع قيم من الهدايا وأطلق عليه أيضا تمر الملوك لارتفاع سعره.

3 تعليقات على “أشهر7 أنواع التمور واسمائها في السعودية

  1. لانا يقول:

    شكرااا مرههه والله اني استفدت مره ماكنت اعرف انواع تمر غير البلح و السكري والبرحي
    والله اني استفدت حتى احتجتها في المدرسه الابله طلبت منا انواع التمر او انواع القهوه عشان يوم القهوه انا اخترت انواع التمر و استفدت شكرااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل
ELIXIR إكسير
حياك
كيف نقدر نساعدك ؟