اهم 7 فوائد تمر العجوة

فوائد تمر العجوة كثيرة ومتعددة فالعجوة تُعتبر من الوجبات الخفيفة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والتي يسهل تناولها بشكل يومي كأحد الوجبات الرئيسية، إذ يتميز التمر بالسعرات الحرارية المناسبة في الوجبة الواحدة فضلًا عن احتوائها للعناصر والمواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم والجهاز الهضمي بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم أهم فوائد تمر العجوة وأنواعها.

فوائد تمر العجوة

ما هي العجوة

العجوة هو واحدة من أنواع التمر وأكثرها غلاء من حيث السعر، وتتسم العجوة بحجمها الصغير وملمسها الطري كما ان لونها بني داكن وفي بعض الأحيان يميل لونها إلى اللون الأسود، وقد لاقت العجوة انتشار كبير وذلك يرجع لأنها تم ذكرها في السنة النبوية، ويتم زراعتها بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية.

أنواع تمر العجوة

تتعدد أنواع تمر العجوة بين الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة وفي الأسطر التالية سنوضح لكم أبرز هذه الأنواع كما يلي:

تمر عنبره

تمر عنبره يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع التمور وأكثرها استخدامًا بين الكثير من الناس ويرجع ذلك لطعمه الشهي السكري وله عدة فوائد في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط للجسم.

تمر مجدول

يُعتبر تمر مجدول من أجود وأفضل أنواع التمر في العالم ويمتاز بطعمه الشهي القريب من طعم الكراميل ويتمز بحجمه الكبير، حيث ان له الكثير من الفوائد الصحية المتعددة التي تعزز مناعة الجسم وتقويه.

تمر صقعي

يتميز تمر صقعي بطعمه السكري وهشاشة الملمس الخاص به، وله الكثير من المزايا والفوائد التي تساعد في خفض نسبة الكولسترول بالدم، كما يساعد الجسم على تجديد نشاطه والتخلص من المجهود البدني الذي يحيط به.

تمر صفاوي

يُعد تمر صفاوي من التمور التي يتم زراعتها في المدينة بالمملكة العربية السعودية وهو من أجود أنواع التمور التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للجسم ويوقي الجسم من كثير من البكتريا والميكروبات.

فوائد تمر العجوة على الريق

تتعدد فوائد تناول تمر العجوة على الريق، وفي الأسطر القادمة سنذكر لكم أهم هذه الفوائد:

  1. تشتمل العجوة على العديد من العناصر المضادة للأكسدة، التي تمنع من خطر الإصابة بتصلب الشرايين لذا فهي مناسبة لتناولها على الريق.
  2.  يساعد تناول العجوة على الريق أيضًا في التخلص من الكوليسترول الموجود داخل الشرايين بالدم.
  3.  العجوة تحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تقلل من الإصابة بالعديد من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.
  4. يساعد تناول تمر العجوة على الريق في إزالة الطفيليات ويعمل على تنشيط حركة القلب. 
  5. كما يساعد أيضًا على تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم نظرًا لاحتوائه على الحديد والألياف الغذائية التي تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم.
  6. أثبتت الدراسات العلمية كذلك بأنه عند تناول تمر العجوة على الريق فإنها تساعد على إنقاص الوزن ووصوله للوزن المثالي وذلك لأنه يجعل الجسم يشعر بالشبع.
  7.  يحتوي تمر العجوة أيضًا على نسبة كبيرة من المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن الغنية التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد تمر العجوة؟

تتعد وتكثر الفوائد التي يقدمها تمر العجوة لصحة الإنسان، ومن هذه الفوائد سنذكر لكم ما يلي:

  • تقوية المناعة: حيث يساعد تمر العجوة على تقوية مناعة الجسم نظرًا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والالتهابات.
  • الوقاية من السرطان: يساعد تمر العجوة على الوقاية من خطر مرض السرطان وغيره من الأمراض المزمنة.
  • تحسين عملية الهضم: تمر العجوة يوجد به نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم وتحارب مشاكل الإمساك.
  • الوقاية من فقر الدم: حيث يساعد تمر العجوة على تعويض الجسم بفقر الدم الذي ينتج عن نقص نسبة الحديد بالجسم.
  • تحسين صحة الدماغ: يساهم تناول تمر العجوة بشكل منتظم على التقليل من ظهور الاكسدة الضارة التي تتسبب في إلحاق الضرر بالدماغ كما أنه يحارب ظهور مرض الزهايمر.
  • الحماية من أمراض القلب: من أكثر الفوائد التي يقدمها تمر العجوة هو حماية ووقاية القلب من أي أمراض قد تطرأ عليه ويقلل احتمال الاصابة بتصلب الشرايين أيضًا.

ما هي أنواع العجوة؟

في النقاط التالية سنذكر لكم أفضل أنواع العجوة كما يلي:

أين يوجد تمر العجوة؟

يتم زراعة تمر العجوة بشكل عام في المدينة المنورة بسبب انتشار جميع انواع النخيل ولكن يمكن القول أن أشهر أنواع تمور العجوة يوجد في جنوب المدينة بجوار مسجد قباء والذي يمتد للكثير من المواقع باتجاه ينبع وخيبر وتبوك.

فوائد تمر العجوة يقي من السم والسحر؟

من المعروف ان التمر له العديد من الفوائد الصحية التي لا غني عنها كما انه من الأطعمة الأساسية التي كان رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يعتمد عليه في يومه بشكل متواصل لذلك تناول التمر اصبح من

السنة النبوية المعروفة لدي جميع المسلمين، ولذلك اصبح معظم الأشخاص يعتبرون ان تناول التمر بأنواعه يخلص الجسم من السموم التي يعاني منها بلاضافة الى انه يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على المعادن

والفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم وذلك الأسباب هي التي جعلت معظم الاشخاص يعتبرون تمر العجوة يقي من السم والسحر.

ما فائدة تمر العجوة على الريق؟

فوائد تناول التمر على الريق  لا تحصى ولا تعد ولكن عند استخدام تمر العجوة على الريق يجعل الجسم في حالة نشاط على مدار اليوم لانه يحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية والمعادن والألياف  التي يحتاجها الجسم في بداية اليوم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول فوائد تمر العجوة مع ذكر أفضل أنواع تمور العجوة والإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل
ELIXIR إكسير
حياك
كيف نقدر نساعدك ؟